هل السونار يكشف الحمل قبل موعد الدورة

السونار المهبلي من بين الطرق المتطورة للكشف عن الحمل ورؤية الجنين بشكل أوضح، وهو يغني عن الفحص الهرموني للحمل ويجب إجراء السونار بعد تأخر الدورة الشهرية بفترة كافية حتى تظهر علامات الحمل على الرحم من احتقانات وغيرها، ولا يظهر كيس الحمل إلا خلال الأسبوع الخامس، كما أن السونار لا يعتبر من الأشياء التي تؤثر على فترة التبويض كما تعتقد الكثير من السيدات اليوم.

هل السونار يكشف الحمل من أول اسبوع عالم حواء

يؤكد أطباء النساء والتوليد أن كيس الحمل من الأشياء التي لا تظهر في الفحص أو السونار إلا خلال الشهر الأول في الحمل ونهايته على وجد التحديد، ويجب على المرأة أن تقوم بزيارة الطبيب بمجرد تأخر الدورة لمدة أسبوع للتأكد من حدوث الحمل لأخذ الاحتياطات الكافية والمحافظة على الجنين.

متى يظهر الحمل في السونار

يظهر الجنين أو كيس الحمل في السونار البطني بعد مرور 6 أسابيع من عمر الحمل، ولكن في حالة السونار المهبلي فمن الممكن أن يأخذ الأمر من 4 إلى 5 أسابيع حتى يتم الكشف عن وجود حمل في الرحم، ويعتبر السونار المهبلي هو الأدق في رؤية الجنين والتعرف على حالته وسماع نبض الجنين على حد سواء.

الفرق بين كيس الحمل وكيس الدورة

كيس الدورة يظهر قبل موعد نزول الدورة الشهرية وهو عبارة عن تجمع دموي في الرحم، والذي يقوم بالتخلص منه في موعد نزول الدورة، وعلى الجانب الآخر نجد أن كيس الحمل يحدث نتيجة التقاء البويضة مع حيوان منوي خلال فترة التبويض، ولا يظهر كيس الحمل إلا بعد مرور 4 أسابيع على الأقل من عمر الحمل.

هل السونار يكشف الحمل من اول اسبوع

يؤكد الخبراء في مجال النساء والتوليد على أن السونار من الممكن أن يكشف عن وجود حمل خلال الأسبوع الثالث، بمعنى أن الحمل من الصعب الكشف عنه خلال الأسبوع الأول، ومن الأفضل أن يتم إجراء اختبارات الحمل المنزلية، والتي تتمثل في اختبار البول أو اختبار الدم الرقمي، والذي يكشف عن وجود حمل من عدمه في جميع الحالات، وأن يتم المتابعة مع الطبيب المعالج حتى يظهر كيس الحمل واضح.

هل السونار البطن يكشف الحمل من اول اسبوع؟

يعتبر السونار وخاصة السونار المهبلي من بين الأنواع الدقيقة التي من السهل من خلالها الكشف عن حدوث الحمل من عدمه، حيث يتمكن الطبيب المعالج من التعرف على وجود حمل في الرحم من خلال السونار العادي خلال الأسبوع السادس من الحمل من خلال الكشف عن كيس الحمل، وبالنسبة إلى السونار المهبلي فهو يظهر الحمل خلال الأسبوع الخامس من الحمل ومن السهل التعرف على نبض الجنين ورؤيته بشكل أوضح من خلاله.

هل السونار المهبلي يكشف تلقيح البويضة

لا يمكن للطبيب المعالج من التعرف على ما إذا كانت البويضة قد تم تلقيحها من عدمه إلا بعد أن تنغرس في الرحم، خاصة إن تم اللجوء إلى السونار وخاصة السونار المهبلي، فقد تحتاج الكثير من السيدات إلى التأكد من حدوث الحمل وهو ما يلزم إجراء بعض الاختبارات مثل اختبار البول المنزلي، أو تحليل الدم الرقمي من أجل الكشف عن حدوث الحمل ومن ثم متابعة الأمر عند الطبيب المعالج حتى ظهور كيس الحمل في الرحم.