دعاء الرسول ليلة القدر

يتمكن الإنسان من الدعاء إلى الله عز وجل بكل ما يأتي في خاطره من صلاح الأولاد والشفاء والكثير من الأدعية الأخرى في ليلة القدر، كما يوجد أدعية الأنبياء التي من الممكن الاعتماد عليها في ليلة القدر، وعن دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر فهي كالتالي:

  • للَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ، تُحِبُّ الْعَفْوَ، فَاعْفُ عَنِّي.

أفضل الدعاء في ليلة القدر

إذا تعرفت على علامات ليلة القدر وتمكنت من إدراكها عليك أن تكثر من الدعوات في تلك الليلة، حيث يوجد العديد من الأدعية التي يمكنك الدعاء بها في تلك الليلة المباركة والتي من أهمها التالي:

اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عني

  • اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوباً سليمة، ونفوساً مطمئنة، اللّهم إني أستخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب، إلهي إن كنت لاتكرم في هذا الشهر إلامن أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المُقصّر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه.
  • اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.
  • اللَّهُمَّ آتِ نَفسِي تَقْوَاهَا، وَزَكهَا أَنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكهَا، أَنْتَ وَليهَا ومَوْلاهَا. اللَّهُمَّ أعنَّا عَلى ذِكْرك وشُكْرِكَ وحُسنِ عبَادَتك.

فضل الدعاء في ليلة القدر

يوجد فضل كبير في صيام ليلة القدر بناء على ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث مَن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفِر له ما تقدّم من ذنبه صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونظرا لكون تلك الليلة هي أفضل الليالي في العام كله يجب على الشخص المسلم أن يقتنصها، وأن يتقرب إلى الله عز وجل خلالها بصالح الدعاء وكثرة الصلاة والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

دعاء ليلة القدر

من الممكن للإنسان أن يقوم بالتقرب إلى الله عز وجل بالدعاء بكل ما يجول في خاطره، وعن أفضل الأدعية التي من الممكن الدعاء بها خلال ليلة القدر لنيل رضوان الله فهي كالتالي:

  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي ظَلَمتُ نَفْسِي ظُلماً كَثِيرًا  ولاَ يَغفِرُ الذُنوبَ إلا أَنتْ، فَاغفِر لي مَغفرَةً مِنْ عِندِكَ، وارحمَنِي إِنك أَنتَ الغَفُورُ الرَحِيم.
  • اللَّهُمَّ يا ذا الحَبلِ الشَدِيدِ والأَمرُ الرَشِيدِ أَسألُكَ الأَمنَ يومَ الوَعِيد، والْجَنَّةَ يوم الخُلود، مَعَ المُقَرَبِينَ الشُهُود، الرُكعِ السُّجُودِ الموفيِّن بالعُهودِ، إِنك رَحِيم ودُودٌ، وأنت تفعل ما تريدُ.

هل يستجاب الدعاء في ليلة القدر

واحد من بين الأسئلة التي تتردد من قبل المسلمين هو فضل ليلة القدر وهل يستجاب الدعاء في ذلك اليوم أم لا والكثير من الأسئلة الأخرى، وبناء على ما ورد في القرآن الكريم وهو وصف الله عز وجل أن تلك الليلة خير من ألف شهر وبناء على ما ورد من رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه الله يغفر ما تقدم وتأخر من الذنوب عن تلك الليلة، فمن الممكن التأكيد على فضل تلك الليلة وأن الله عز وجل يستجيب الدعاء.