طريقة كتابة شكوى رسمية نموذج شكوى ضد شخص، يتساءل الكثير من المواطنين عن طريقة صياغة الشكوى ضد شخص بأنواعها المختلفة، بغرض المطالبة بأخذ الحق ورفع الظلم، لذلك ينبغي كتابة شكوى بطريقة صحيحة وواضحة حتى لا يضيع الكثير من الجهد والوقت في محاولة فهم الشكوى من قبل الجهة المقدمة إليها، لذلك نستعرض معا طريقة كتابة شكوى رسمية نموذج شكوى ضد شخص ونماذج للاستعانة بها.

طريقة كتابة شكوى رسمية نموذج شكوى ضد شخص

هناك مجموعة من القواعد والضوابط التي يجب الالتزام بها عند كتابة الشكوى ضد شخص والتي يتم تقديمها إلى الشرطة، لذلك يتوجه الأشخاص لكتابتها لدى كاتب محكمة أو محامي، كما يمكن كتابتها لكن ينبغي تحري الدقة في صياغتها وتجنب الأخطاء الإملائية وغيرها من النصائح التي نتعرف عليها في النقاط التالية:

  • اختر الوقت المناسب لكتابة الشكوى وارسالها في أقرب وقت، حتى لا يتم رفضها من الجهات المعنية.
  • اكتب الشكوى بطريقة واضحة وموجزة مع مراعاة تقديم الفكرة للقارئ في جمل قليلة ومفهومة.
  • حدد الهدف من الشكوى وقم بإرفاق المستندات والأوراق التي تثبت حقك.
  • قم بكتابة خاتمة الشكوى بشكل رسمي ومتناسب يناسب نص الشكوى.
  • ابتعد عن استخدام أسلوب أو ألفاظ عاطفية.
  • قم بمراجعة الشكوى مجددا قبل تقديمها إلى الجهة المعنية.

نموذج خطاب شكوى قوي        

صيغة خطاب شكوى رسمية للشرطة

السيد ……

السلام عليكم ورحمة الله

أتقدم أنا المواطن ………..  من سكان منطقة ………… واحمل بطاقة هوية………….. بشكواي هذه ضد المواطن …………… من سكان ……………. لما وجدته منه حيث قام بالتعدي علي خلال عملي وذلك اليوم الأحد في تمام الساعة الواحدة ظهراً أمام عدد من الزملاء في العمل ممن شاهدوا الواقعة،

وأرجو من سيادتكم القيام بالإجراءات اللازمة بحقه لما قام به من تعدي فاضح وواضح ملحقاً بي الأذى.

مقدم الشكوى  ……………

التوقيع …………..

نموذج شكوى ضد شخص للنيابة العامة

نموذج وصيغة شكوى أو بلاغ للنيابة العامة

السيد رئيس نيابة ……..
بعد التحية
مقدمه لسيادتكم …….. و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..
ضد
السيد/ …….. و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..
الموضوع
بتاريخ ..-..-…. أصدر المشكو في حقه للطالب شيكا مصرفيا مسحوبا على بنك …….. بمبلغ …….. جنيه وفاء لدين في ذمته …….. فتقدم الطالب بالشيك سالف البيان لصرفه بتاريخ ..-..-…. فامتنع البنك عن ذلك و ارفق بالشيك افادة بالرجوع على الساحب وبالاستعلام عن سبب عدم الصرف تبين عدم وجود رصيد للمشكو في حقه .
و اذ تنص المادة 337 من قانون العقوبات على أن يحكم بالحبس أو بغرامة لا تتجاوز خمسين جنيها أو باحدى هاتين العقوبتين كل من أعطى بسوء نية شيكا لا يقابله رصيد قائم و قابل للسحب أو كان الرصيد أقل من قيمة الشيك أو سحب بعد اعطاء الشيك كل الرصيد أو بعضه بحيث يصبح الباقى لا يفى بقيمة الشيك أو أمر المسحوب عليه بعدم الصرف .
و لم يشترط المشرع لانزال العقاب بمن يخالف النهى الذى تضمنته المادة سالفة البيان الا مجرد علمه بأن الشيك الذى أصدره لم يكن له وقت اعطائه لمن أصدر له مقابل وفاء مستكمل لتلك الصفات .
لما كان ذلك و كان المقرر قانونا أن جريمة اعطاء شيك بدون رصيد تتم بمجرد اعطاء الساحب الشيك الى المستفيد مع علمه بعدم وجود مقابل وفاء قابل للسحب فى تاريخ الاستحقاق , أما تقديم الشيك الى البنك فلا شأن له فى توافر أركان الجريمة بل هو عمل مادى يتجه الى استيفاء مقابل الشيك , و ما افادة البنك بعدم و جود الرصيد الا اجراء كاشف للجريمة .
و اذ قام المشكو فى حقه اعطاء الطالب الشيك سالف البيان و هو عالم بعدم وجود رصيد له يسمح بالوفاء بقيمة الشيك فى تاريخ الاستحقاق و هو ما يكفى لتحقق سوء النية و توافر أركان الجريمة .
لذلك
يلتمس الطالب باتخاذ الاجراءات القانونية و تقديم المشكو فى حقه للمحاكمة الجنائية تمكينا للطالب من الادعاء مدنيا أمام المحكمة المختصة , و مرفق طيه صورة فوتوغرافية للشيك محل البلاغ .
تحريرا فى ..-..-…. ( الطالب ) ……..

نموذج شكوى إدارية جاهزة

المهندس/………

مدير شركة/…………

تحية طيبة وبعد،

أتقدم لكم بخطاب تظلم عن القرار رقم ………الصادر بحقي، والذي ينص على خصم…………من راتبي لخطأ لست أنا المسئول عنه، لذا اطلب من سعادتكم فتح تحقيق رسمي فيما جرى حتى تظهر الحقيقة كاملة، فأنا لا أقبل تحمل أخطاء غيري وأنا أسعى جاهداً أن تكون مسيرة عملي خالية من الأخطاء، وكلي يقين بأنكم لا تقبلون الظلم.

التوقيع/………………….

التاريخ/../..

نموذج شكوى رسمية

هذا النموذج لشكوى رسمية ضد شخص

إلى السيد/ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ رئيس مباحث/ ـــــــــــــــــــ
إنني المواطن ـــــــــــــــــــــــــ وأحمل بطاقة رَقْم قومي/ ـــــــــــــــــــــــــ، وأقيم في منطقة/ ـــــــــــــــــــــــــ، وأتقدم إلى سيادتكم بهذه الشكوى ضد المواطن الذي يُدعى ـــــــــــــــــــــــــ  ويجمل رَقْم قومي/ ــــــــــــــــــــــــــ  ويُقيم في/ ــــــــــــــــــــــــــ، إذ أنه قد تعرض إليّ بالسب والقذف وألحق بي وبأسرتي الضرر النفسي والمعنوي، لا لشيء سوى إنني طالبته بالالتزام بسداد ما قد أخذه مني من أموال دون عقد أو إثبات؛ نظرًا لما كان يمر به من ظروف صعبة، وإنني أطلب من سيادتكم التحقيق في الأمر ومنعه من التعرض لي ولأسرتي بالقول او الفعل، ولا سيما أنه قد هددنا بإلحاق الضرر بنا في حال مطالبته بهذا المال مرة أخرى.
مع خالص الشكر والامتنان لكم
التوقيع/ ـــــــــــــــــــــــــ ، رَقْم الهاتف الجوال/ ــــــــــــــــــــــــــ