افرازات بنية بعد الدورة هل اجامع زوجي، الدورة الشهرية هي عبارة عن دم يخرج من رحم المرأة أو الفتاة بعد سن البلوغ بغير سبب، إنما يدل ذلك على التمتع بالصحة الجيدة، ولا يعد الدم حيضا عند يخرج من رحم المرأة بغير سبب مثل الولادة أو للإصابة بمرض ما، وعادة ما تتراوح فترة الحيض ما بين يوم وليلة كحد أدنى وتصل إلى ٧ أيام بطبيعة الحال، وفي بعض الحالات تصل الفترة إلى أسبوعين كحد أقصى، ولكن قد يتابع نزول الدم نزول إفرازات بنية يتساءل البعض حول إن كان يمكن الجماع مع الزوج أم لا، وهو ما سوف موضحه لكم من خلال هذا المقال.

افرازات بنية بعد الدورة هل اجامع زوجي

الإفرازات المهبلية البنية إنما هي ليست من أعراض نزول الدورة الشهرية، وإنما تختلف أسباب وجودها، ولا يوجد خطر على الرجل أو الزوجة من الجماع أثناء وجودها، ولكن في حالة ما إذا استمر نزول الإفرازات البنية لمدة تزيد عن ٣ أيام يجب استشارة الطبيب المختص والمعالج حتي يتم الحصول على طرق العلاج المناسبة.

أما فيما يتعلق بحكم الشريعة حول الجماع خلال نزول الإفرازات البنية، يرى فقهاء الدين الإسلامي أنه في حالة ما إذا كانت تلك الإفرازات في نفس فترة نزول الدورة الشهرية، إنما يتوجب ذلك ترك الجماع تماماً، أما عند عدم علم المرأة أنه في زمن الحيض أو نزول الدورة الشهرية فيعتبر ذاك أنه عن جهل، واعتقاد المرأة أنه ليس حيض، فلا بأس بذلك ولا يلزمها الدين بشيء.

اسباب نزول افرازات بنية بعد الدورة الشهرية

الإفرازات البنية إنما هي ناتجة في أغلب الحالات عن استخدام اللولب، بالإضافة إلى بعض الأسباب الرئيسية الأخرى التي تتسبب في إنزال الإفرازات البنية، وسوف نوضح لكم فيما يلي نبذة مختصرة حول تلك الأسباب على النحو التالي:

  • التغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة في خلال فترة نزول الدورة الشهرية وخاصة في الأيام الأخيرة منها.
  • قد تصاب المرأة أو الفتاة بالتهابات نتيجة نزول الدم الملوث مما ينتج عن ذلك الإصابة بالتهابات فطرية أو التهابات بكتيرية، والتي غالباً ما تنتج عن عدم تنظيف المنطقة الحساسة وتطهيرها بشكل جيد.
  • قد تلجأ بعض السيدات إلى تناول العقاقير الطبية والأدوية المسكنة نتيجة الشعور بألم شديد، وتعد هذه الأدوية من أهم الأسباب التي تؤثر على هرمون الجسم.
  • الحالة النفسية هي أحد العوامل التي تسبب نزول إفرازات بنية بعد الدورة الشهرية، حيث تتعرض المرأة خلال فترة الدورة الشهرية إلى آلام شديدة تؤثر سلبياً على حالتها النفسية.
  • نقص هرمون البروجسترون يؤدي إلى نزول الإفرازات البنية بعد الدورة مباشرة، مما يدل على وجود خلل واضطراب هرموني في الجسم.

نصائح لتجنب نزول إفرازات بنية بعد الدورة الشهرية

هناك بعض النصائح الهامة التي يقدمها أطباء متخصصون في مثل هذه الحالات، والتي يجب اتباعها لتجنب نزول الإفرازات البنية، وهي على النحو التالي:

  • عدم تناول العقاقير الطبية والأدوية المسكنة طوال فترة الحيض، حتى لا يؤدي ذلك إلى حدوث خلل أو اضطراب هرموني.
  • يفضل تناول بعض المشروبات التي تساعد على تخفيف الآلام الناتجة عن نزول الدورة الشهرية مثل النعناع واليانسون.
  • الابتعاد عن بعض العادات الخاطئة التي تتبعها بعض السيدات مثل التدخين.
  • تناول كميات كبيرة من المياه.
  • يجب الاعتناء بالنظافة الشخصية وخاصة في المنطقة الحساسة سواء كان ذلك خلال فترة الدورة الشهرية أو بعدها.
  • يجب استشارة الطبيب المختص والمعالج في حالة الشعور بحدوث أي تغيير.