فزع الرضيع اثناء النوم، واحد من بين المواضيع التي تؤرق الكثير من السيدات خاصة إن كان الطفل هو الطفل الأول لها، وقد يعتقد البعض أن الرضيع قد يري المزيد من الأحلام الغير جيدة في النوم، وهو ما يؤدي إلى الفزع وسوف نتعرف على كل ما يتعلق بذلك الموضوع خلال السطور التالية.

فزع الرضيع اثناء النوم

يؤكد الخبراء والمتخصصين على أن الرضيع لا يتمكن من التمييز بين الرؤية الجيدة والرؤية المفزعة إلا مع العام الثاني، وقد يري البعض أن فزع الطفل خلال النوم خلال العامين الأول والثاني من العمر هو أمر طبيعي، ومن الممكن أن يصاحب الفزع البكاء في بعض الأحيان، وهي من الأشياء التي لا تتطلب التدخل الطبي وهو أمر وارد الحدوث أكثر من مرة.

أسباب النقزة عند الرضع

في بداية عمر الطفل الرضيع من الممكن أن يتعرض إلى النقزة أو الفزع الليلي نتيجة طبيعية لعدم الوصول إلى مرحلة النوم العميق، وهو ما يؤثر على الرضيع بشكل كبير ومن ثم التعرض إلى الفزع ومن الممكن أن يؤدي إلى بكاء الطفل في الكثير من الأحيان، ولكن في حالة الدخول في مرحلة النوم العميق والتقدم في العمر، فإن السبب الرئيسي يكون رؤية الطفل للكثير من الأحلام المفزعة والتي تتسبب في بكائه عند الشعور بالفزع.

الفزع الليلي عند الرضع

خلال المرحلة الأولي من العمر لا يري الطفل المزيد من الأحلام مثل الكبار أو الأطفال بعد عمر عامين، وقد يؤكد البعض على أن الطفل في تلك الحالة يكون ما بين اليقظة والنوم ومن الأفضل تهدئة الطفل بشكل كبير، ولكن لا يتم إيقاظه حتى لا يدخل في نوبة من البكاء.

بكاء الرضيع المفاجئ أثناء النوم

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى بكاء الطفل بشكل مفاجئ خلال النوم والتي تتمثل في التالي:

  • من الممكن أن يكون السبب في البكاء المفاجئ هو الجوع حيث تعتبر معدة الأطفال الرضع صغيرة جدا ولا تتحمل الجوع.
  • المغص أيضا من بين الأسباب الشائعة لبكاء الطفل ومن الأفضل في تلك الحالة أن يتم عرض الطفل على الطبيب المتخصص.

أنين الطفل الرضيع أثناء النوم

أنين الطفل من الأشياء التي تزعج الوالدين كثيرا خاصة خلال الفترة الأولي من حياتهم، ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى أنين الأطفال الصغار والتي تتمثل في التالي:

  • ارتجاع الحمض المتواجد في المعدة، وهو نتيجة طبيعية لضعف عضلة الصمام بين المعدة والمرئ، وهنا يعاني الطفل من الحرقة خلال النوم مما يؤدي إلى صدور صوت الأنين.

فزع الرضيع من يديه

حتى تتمكن الأم من السيطرة على مشكلة الفزع التي يعاني منها الرضع عليها إتباع الخطوات التالية:

  • اربتي على الطفل بهدوء حتى يعود إلى النوم مرة أخرى.
  • ي حالة إن استمر الطفل في الانزعاج يجب على الأم أن تقوم بإيقاظه حتى يتمكن من الشعور بمن حوله ومن ثم يعود إلى النوم مرة أخرى.
  • ومن الممكن إرضاع الطفل طبيعيا أو من خلال الحليب الصناعي حتى يهدأ تماما ويعود إلى النوم مرة أخرى.

شهقة الرضيع أثناء النوم

من الممكن أن يشهق الطفل الرضيع مرة أو مرتين خلال النوم وهو ما يراه البعض من الأمور الخطيرة، وهوفي الغالب أمر وارد جدا بين الأطفال الرضع، ولكن في حالة إن كانت الشهقة سبب في إيقاظ الطفل من النوم، فمن الأفضل استشارة الطبيب المعالج في الأمر والتأكد من عدم وجود أي مشكلة تذكر في مجرى التنفس عند الطفل، والتي من الممكن أن تؤثر بشكل سلبي كلما تقدم الطفل في العمر.