متى ينام الرضيع نوم متواصل، واحد من بين الأسئلة التي يتم ترديدها من قبل السيدات خاصة بعدة فترة قصيرة من الولادة، وقد لا تعلم الكثير من السيدات ما هي الفترة اللازمة للطفل حتى يتمكن من النوم بشكل متواصل، وخلال التالي سوف نتعرف على كل ما يخص نوم الطفل بشكل متواصل.

متى ينام الرضيع نوم متواصل

يؤكد أطباء الأطفال على أن الطفل مع دخوله الشهر السادس ودخول بعض الأطعمة له مثل الزبادي، السيريلاك وغيرها من الأطعمة الخفيفة يبدأ في النوم بشكل منتظم، ومن الممكن أن تستمر تلك المرحلة حتى دخول الطفل العام الثاني، ومن الأفضل اتباع توصية الطبيب المتخصص من حيث وجبات الطفل والرضاعة، حتى لا يعاني الطفل من المغص أو أي مشكلة قد تؤدي إلى إيقاظه أكثر من مرة خلال النوم.

في أي شهر يتعدل نوم الرضيع

بعد مرور 3 أشهر على الطفل لا يعتبر حديث الولادة، وقد تلاحظ الأم في تلك الفترة أن نوم الطفل يبدأ في الانتظام ويصبح الروتين اليومي عبارة عن النوم بكثرة في المساء وقيلولة خلال فترة الصباح فقط، ويجب على الأم أن تدرك أن لكل طفل الطبيعة الخاصة به، ومن الممكن أن يتأخر رضيعها قليلا عن الأطفال بضعة أشهر من الممكن أن تصل إلى 6 أشهر أو عام متواصل حتى يدخل الطفل في مرحلة النوم المتواصل.

كم ساعة ينام الرضيع بدون رضاعة

على الرغم من أهمية ذلك السؤال إلا أن الخبراء دائما ما يؤكدون على أهمية إرضاع الطفل الصغير مرة كل 3 ساعات، مع الآخذ في عين الاعتبار أن الطفل الذي يعتمد على الرضاعة الطبيعية يحتاج إلى الإرضاع كل فترة صغيرة، حال مقارنته مع الطفل الذي يعتمد على الرضاعة الصناعي، ويجب على الأم عدم ترك الطفل نائم فترة طويلة بدون رضاعة خاصة في الفترة الأولي بعد الولادة حتى لا يعتاد على الأمر.

تنظيم نوم الرضيع بعمر شهرين

قد يصعب على الأم تنظيم فترة نوم الطفل خاصة في عمر شهرين، خاصة وأن الطفل في ذلك التوقيت بحاجة إلى الرضاعة لعدد مرات أكثر على مدار اليوم، ومن الأفضل للأم أن تقوم بإيقاظ الطفل وإرضاعه مرة كل ثلاثة ساعات، مع عدم ترك الطفل نائم لفترة طويلة حتى لا يعاني من أي مشكلة صحية تذكر، وبالنسبة إلى الطفل في عمر شهرين فهو ينام أطول فترة من الأطفال حديثي الولادة.

متى ينام الطفل الرضيع طوال الليل

يؤكد الأطباء على أن الطفل في عمر 3 أشهر يبدأ في النوم بشكل منتظم عن الفترة الأولي، وقد لا يقوم الأطفال بنفس الأمر في نفس الفترة، ولكن عندما يصل وزن الطفل إلى 13 رطل فهو يبدأ في النوم بشكل منتظم عن الفترات الأخرى، وغالبا ما يبدأ جميع الأطفال في الشهر السادس من الانتظام في النوم.

كيف اخلي طفلي ينام نوم متواصل

حتى تتمكن من جعل الطفل يحظى بنوم متواصل يجب عليك أن تتبع الخطوات التالية:

  • عليك ضبط مواعيد نوم الطفل خلال فترة الليل.
  • استشارة الطبيب المختص بشأن التمارين التي من شأنها مساعدة الطفل على الاسترخاء.
  • إعطاء الطفل المزيد من الأطعمة المشبعة قبل الخلود إلى النوم حتى لا يستيقظ مرة أخرى.
  • تغيير حفاض الطفل والتأكد من نظافته قبل النوم.
  • تهيئة مكان نوم الطفل وأن يكون بعيد عن الضوضاء.

قلة نوم الرضيع في الشهر الثاني

يوجد الكثير من الأسباب التي تقلل من فترة نوم الرضيع والتي من بينها التالي:

  • الشعور بالجوع من بين الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى استيقاظ الطفل.
  • عدم تهيئة غرفة الطفل للنوم مثل تواجده في غرفة مضيئة أو تواجد ضوضاء من حوله.
  • أن يكون حفاض الطفل غير نظيف أيضا من الأسباب التي تؤدي إلى عدم قدرة الطفل على النوم بشكل متواصل.