الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية، الملابس التقليدية هي الزي الرسمي الذي يرتديه معظم السكان في المدينة، يتم تصميم الزي بطريقة تتماشى مع الظروف المناخية للمدينة، الزي السعودي يشبه الزي الرسمي في معظم دول الجزيرة العربية، يتكون الزي الرسمي السعودي من ٢٢ قطعة، سوف نتعرف علي البعض منها في هذا المقال.

المواطن السعودي يفتخر بالزي الوطني

ما زال الشعب السعودي يرتدي الملابس التقليدية المكونة من الثوب والغترة أو الشماغ، بالرغم من انتشار الزي الغربي، لقد تم عمل استطلاع لرأي الشباب السعوديين على الزي السعودي، وكانت النتيجة إجماع بنسبة ٨٠%  على حبهم وتفضيلهم للملابس التقليدية السعودية، يعد الزي السعودي هو الزي المناسب لطبيعة معيشتهم لأنهم يفضلوا الجلوس على السجاد والمجالس المنخفضة، والزي السعودي  مريح أكثر بالنسبة لهذه العادات.

الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية

يتكون الزي السعودي للرجال من ٢٢ قطعة مطرزة من بينهم :

  • الثوب، يعد الثوب هو الزي الرسمي اليومي للسعوديين، وهو عبارة عن جلباب واسع وطويل يغطي الجسد بدايةً من الرقبة إلى ما قبل كعب الرجل بقليل، وله فتحة من على الصدر بها أزرار، لون الثوب في الغالب أبيض، وفي الشتاء يرتدي السعوديين الثياب ذات الألوان الغامقة.
  • الطاقية، يلبسها المواطن السعودي، على رأسه والطاقية تساعد في تثبيت الشماغ أو الغترة فوقها، تصنع الطاقية من القطن الخالص.
  • الشماغ والغترة، يتميز الشماغ بلونه الأحمر في الأبيض، والغترة تتميز باللون الأبيض، وهما يأخذان شكل المربع، وعندما يرتديه المواطن يقوم بطيه على شكل المثلث، ثم يرتديه فوق رأسه وأكتافه، يقوم المواطن السعودي بتثبيت الشماغ أو الغترة بالعقال، يرتدي المواطن السعودي الشماغ أو الغترة أثناء العمل وفي المناسبات والأعياد.
  • العقال، يوضع على الرأس لتثبيت الشماغ أو الغترة، وهو قطعة تشبه الجديلة لونها دائماً أسود.
  • المشلح أو البشت، يرتدي المواطن السعودي المشلح فوق الزي السعودي الكامل، يتم ارتداء المشلح أثناء المقابلات الرسمية وفي الأعراس، يقوم بارتدائه الشيوخ وكبار المسؤولين والأمراء والملوك، ولا يرتديه الموظف أثناء تأدية عمله.

الزي السعودي للنساء

تلتزم جميع النساء في المملكة العربية السعودية بلبس العباءة خارج المنزل واللون المنتشر في العباءة هو اللون الأسود وقليل من النساء يرتدين العباءات الملونة، كما تلتزم جميع النساء بارتداء حجاب يغطي الشعر، يلتزم الكثير من النساء بتغطية الوجه بالنقاب.

الزي السعودي التقليدي للنساء

زي النساء يختلف باختلاف المنطقة والمناسبة، يوجد ملابس تقليدية ترتديها النساء يومياً، وملابس أخرى للمناسبات، ومن أمثلة الملابس التي ترتديها النساء في السعودية :

  • الدراعة، تعد الدراعة هي الزي التقليدي للمرأة النجدية في المنطقة الوسطى والشمالية في المملكة العربية السعودية، والدراعة هي زي واسع وطويل يصل إلى ما بعد الكعبين، وله أكمام طويلة، يوجد دراعات خاصة بالأعراس والمناسبات وفي الغالب تصنع من الحرير وتطرز بتطريز فخم وزخارف مميزة، أما الدراعات التي تستخدم للاستعمال اليومي فهي تصنع من قماش القطن أو الكتان لسهولة الاستخدام والحركة.
  • السحابي، يتم ارتدائه فوق الدراعة، وفوق الزبون، يعد السحابي من قطع الثياب الأساسية للنساء والتي لا تستطيع التخلي عنه.
  • الزبون، يعد من قطع ثياب الخروج التقليدية للمنطقة الغربية السعودية، يصنع الزبون من خامة الساتان او القز الهندي، وهو يتميز بكم قصير وياقة مرتفعة.
  • المتروك، يعد المتروك قطعة من قطع الثياب الأساسية في منطقة عسير، وهو يصنع من جميع أنواع الأقمشة، ويتم تطريزه بخيوط من الحرير، يتميز المتروك بأن قصته من الوسط تنزل بوسع كبير إلى الكعبين.
  • المخنق، هو غطاء للرأس أسود اللون يرتديه الفتيات الصغيرات في المملكة العربية السعودية، يتم خياطة المخنق بالكامل ما عدا فتحة للوجه، يطرز المخنق بخيوط مصنوعة من الحرير وبعض الأسلاك الذهبية او الأسلاك الفضية.