رواتب الطيران المدني السعودي والطيران الحربي، فقد تعتبر من الرواتب المرتفعة في المملكة حيث يتم تحديدها من خلال مجموعة من العوامل التي ساعدت في تحديد قيمة الرواتب، الخاصة بالطيارين الحاصلين على رخصة الطران في الرحلات المختلفة من وإلى السعودية، وقد يشمل عمل الطيارين أيضا عملية التنسيق في جميع إجراءات الإقلاع والهبوط والطاقم الموجود على الطائرة.

راتب الطيار السعودي بالريال

  • قد يتم تحديد راتب الطيار بالساعة وقد تزيد تكلفة الساعة لدى الطيار على حسب خبرته في المجال العملي، وهذا لن الطيار هو قطبان وقائد الطائرة يعمل لدى مؤسسة عريقة وهي شركة الطيران الدولية.
  • وقد يتراوح الراتب الخاص بالطيار للساعة الواحدة 40 دولار ويزيد حتى 70 دولار على حسب خبرة الطائر وعدد السنوات الخاصة بالطيران.
  • فقد يطير الطائر في العادة أكثر من 75 ساعة على مدار الشهر ويحصل على مبلغ مالي تحت مسمى بدل السفر المدفوع.
  • ولهذا فقد نجد أن راتب مساعد الطيار الشهري هو 7000 دولار، ولكن يعتمد تحديد الراتب في الأساسي للساعة على حسب الخطوط الجوية وخبرة الطائرة ونوع الطائرة التي يتم قيادتها.
  • وفي الغالب ما يصل سعر الساعة للقبطان الطائر 300 دولار أمريكي، والمتوسط الشهري للراتب قد يبلغ 19.468.80 ريال سعودي.
  • وتبلغ قيمة راتب الطيار السعودي تتراوح فيما بين 19.468 ريال ويصل إلى 29.591 ريال.

راتب الطيار الكويتي

قد يحصل الطائر على مجموعة من ساعات العمل في حالة قيامه بأداء المهام على الأرض، ومنها تخطيط وقت الرحلة ووقت التدريب على أجهزة المحاكاة والعمل على التحقق من الطائرة قبل أن تقوم بالطيران.

وهذا لأن وقت الرحلة قد يصل إلى 150 ساعة عمل في الشهر الواحد، ويتم حساب الوقت الأرضي يدفع بنفس الراتب الخاص بالطيران، ولهذا فإن الراتب الأساسي للطيار 8835 ريال وهذا بالإضافة إلى بديل السفر والنقل والمعيشة.

راتب طيار أرامكو

شركة أرامكو للطيران من الشركات التي تراعي رواتب الطيارين العاملين لديها، وهذا فقد يتم تحديد الراتب الشهري الخاص بالطيار وقد يتم العمل على تحديد الرواتب الخاصة بهم من خلال عدد ساعات الطيران التي يقوم بها الطائر.

كما يحصل الطائر على بدلات السفر وغيرهم من نفقات السفر والمعيشة، وقد يزيد راتب الطيار في حالة السفر من وإلى الدولة، وأيضا قد تتعلق بخبرة الطيار التي يملكها في هذا المجال ونوع الرحلة التي يقوم بها مثل الرحلات المحلية والدولية.

سلم رواتب الطيارين العسكريين

  • حيث يتمتع الطيار العسكري بالخبرة في قيادة الطائرات البرية والبحرية والعسكرية، وقد يعملون في مجال الشرطة والمجال الأمني وأيضا القيادات المقاتلة.
  • الطيار المدني هو الذي يعمل في مجال الخط الجوي التجاري ومهمته الأولى هي قيادة الطائرات الخاصة والقيام بمجموعة من المهام المتعددة مثل تدريب الطيران.
  • ولهذا فإن راتب الطيار السعودي يكون كبير للغاية ويتم تحديده على حسب عدد سنوات الخبرة التي يملكها في المجال.

كم رواتب الطيارين الحربيين السعوديين

تخضع فئة موظفين الطيران إلى التدريب بشكل مستمر وهذا وفقا للقوانين والقواعد الخاصة بكل دولة على حدى، ويبدأ في الترقي حتى يتمكن من الحصول على الرخصة المتعلقة بقيادة الطائرة، ويحصل على الرخصة الخاصة بالنقل الجوي والطيران ويقودها الطيار.

راتب الطيار العسكري

راتب الطيار العسكري قد يتم تحديده على حسب خبرة الطائر في المجال العملي، وقد يتراوح السعر الخاص بساعة الطيار يتراوح فيما بين 40 دولار ويصل إلى 70 دولار، وقد يصل راتب الطيار إلى مبلغ عالي للغاية وهو 19,468 ريال سعودي فيما أعلى