الطفل في الشهر الرابع يحتاج إلى كمية كبيرة من الحليب الطبيعي من أجل استكمال نموه بطريقة طبيعية بالإضافة إلى احتياجه الكامل للغذاء  للتخلص من الشعور بالجوع، وقد تختلف معدلات الرضاعة بين كل طفل والآخر على حسب نوعية الرضاعة المستخدمة وفقا للحالة الصحية للطفل ذاته، ويؤكد الأطباء على ضرورة إعطاء الطفل الحليب الطبيعي بدلا من الأطعمة الصلبة لأن هذا لم يعد وقت تناول هذه المأكولات.

أسباب عدم رضاعة الطفل في الشهر الرابع

يبدأ بعض الأطفال في تقليل عدد الرضعات الخاصة بهم في الشهر الرابع والتي تكون نتيجة بعض الأسباب المختلفة، وهي:

  • الإرتجاع
  • التهابات الأذن
  • التسنين

كل كم ساعه يرضع الطفل في الشهر الرابع عالم حواء

تختلف عدد ساعات رضاعة الأطفال في الشهر الرابع من طفل لآخر، وقد يكون الاختلاف هو حالة الطفل الصحية وحالة أمه وعلى حسب نوع الرضاعة التي يتلقاها سواء كانت طبيعية أم صناعية.

فمع مرور الوقت من عمر الطفل يبدأ ينمو يوم بعد آخر بمعدلات كبيرة وواضحة، مما يعمل على زيادة حجم المعدة وبالتالي يزيد كمية الحليب الذي يتناوله الطفل بسبب حاجة جسمه إلى كمية أكبر من الغذاء.

وفي حالة إن كان الطفل يرضع رضاعة طبيعية وهذا هو الأفضل بالفعل حتى يحصل على الغذاء المناسب لنموه بشكل سليم، فقد يكون بحاجة إلى الرضاعة كل ساعتين على الأقل وحتى أربع ساعات.

 

عدد رضعات الطفل في الشهر الرابع عالم حواء

الرضعة الخاصة بالطفل في الشهر الرابع قد تكون كل ساعتين لأربع ساعات على حسب المدة التي تقوم المرأة برضاعة الطفل فيها، وهذا لأن الطفل يكون جسمه بحاجة إلى كمية أكبر من الغذاء حتى يتمكن من استكمال جميع العمليات الحيوية وعمليات النمو في جسمه وعقله وأعضائه المختلفة.

وقد تم تحديد عدد الرضعات التي يحصل عليها الطفل في الشهر الرابع والتي تتراوح من 8 ل12 رضعة في اليوم الواحد، وفي حالة سماح الطبيب لإعطاء الطفل الأطعمة الصلبة فقد تبدأ عدد الرضعات تقل حتى تصل ل6 رضعات يوميا.

نوم الطفل في الشهر الرابع

  • لم يتم تحديد مقدار معين لنوم الطفل في الشهر الرابع، ولكن قد ينام البعض إثنى عشر ساعة والبعض الآخر ينام ثمان ساعات مع أخذ قيلولة في فترة النهار.
  • وقد ينام بعض الأطفال خمس ساعات فقط يوميا فكل طفل ينام على حسب حاجته هو وحاجة جسده للراحة، فعلى الأم أن تقوم ببعض الأمور التي تساعد في نموه.
  • وهي أن تقوم بربط فترة الليل باسترخاء والراحة وفترة النهار باللعب واللهو، مع ضرورة إعطاء الطفل حمام دافئ من أجل الاسترخاء مع ضرورة استخدام مرطب غني باللافندر لأنه مهدئ للجسم.

ماذا يأكل الرضيع في الشهر الرابع

  • يأكل الطفل في الشهر الرابع حليب أمه فقط أو الحليب الصناعي، وينصح بعدم منحه أي أطعمة صلبة إلا بعد مرور ست أشهر من عمره.
  • وفي بعض الأحيان قد يتم السماح للطفل بتناول بعض الأكلات الصلبة مع الرضاعة الطبيعية وهذا يتم تحديده من قبل الطبيب على حسب حالته الصحية.

وزن الطفل في الشهر الرابع

لابد من أن يكون وزن الطفل في الشهر الرابع 6.7 كيلوا جرام وهذا هو متوسط الوزن للرضيع في هذا الشهر، حيث أن طوله بدأ في الزيادة وبدأت جميع أجزاء جسمه في النمو بشكل كبيعي، ومن المعروف أنه في الشهر الرابع يجب أن يزيد وزنه على الأقل 560 جرام