مفهوم التشعب هو

التشعب يعد هو القاعدة التي تتم بشكل أساسي في الزخارف النباتية، والذي يمكن تقسيمه  إلى نوعين هما كالتالي: التشعب عبر نقطة واحدة وفيه تكون الوحدة الزخرفية في انبثاق من النقطة الرئيسية إلى الخارج؛ حيث يتم ذلك التشعب في اتجاه اليمين وكذلك يسارًا وأيضًا إلى أعلى وكذلك أسفل حتى يتكون الهيكل الخارجي الخاص بالرسمة الزخرفية، وبعد ذلك يتم تتبع النقطة حتى إتمامها، كما أن التشعب من خط تبدو فيه الأشكال بالإضافة للوحدات الزخرفية في تفرع من خطوط مستقيمة أو من خطوط منحنية من خلال جانب واحد أو يمكن أن يكون التفرع من جانبين، ويكون موجود ذلك النوع من التشعب في زخرفة الإطارات والأشرطة.

تعريف الزخرفة النباتية

الزخرفة النباتية هي امتداد لمفهوم الزخرفة بشكلٍ كبير، وذلك لأن الزخرفة النباتية تعتبر أحد أبرز أقسام الزخرفة، كما يؤكد التعريف الخاص بالزخرفة النباتية على أنّها نوع من أنواع الفن المعروف بالزخرفة، حيث تعتمد في الزخرفة على تلك التعبيرات النباتية، حيث يتم استعمال أنواعًا متعددة من الورود وكذلك النباتات بالإضافة للأزهار في زخرفة وتصميم رسوماتها على سبيل المثال: القرنفل وكذلك الرمان والكرز بالإضافة لزهرة التوليب وزهور النسرين والسوسن، وعادةً ما تتكون تلك الزخرفة النباتية على الأوراق وأيضًا السيقان بالإضافة للأغصان.

التشعب من خط

التشعب من خط تظهر به الأشكال وأيضًا الوحدات الزخرفية في تفرع تمر عبر خطوط مستقيمة أو خطوط منحنية من أحد الجوانب أو يمكن أن بكون التشعب من خط من خلال جانبين، ويكون ذلك النوع من التشعب في الزخرفة الخاصة بالأشرطة والإطارات.

الزخرفة الكتابية

الزخرفة الكتابية هي أحد أهم أقسام فن الزخرفة، وهو الفن الذي يتم استخدامه في تزيين الأواني وتزيين الفخار بالإضافة للملابس، إلى جانب تزيين مختلف المباني مثل المساجد وأيضًا الكنائس والمدافن، حيث يعد فن الزخرفة من أبرز الفنون لأنه يقوم بالتعبير عن العادات والتقاليد الخاصة بالمجتمعات، كما يسمي أيضًا باسم “الزخرفة الخطية” وهذا لأن الفنان يقوم بالاستعانة بالخطوط العربية عند الزخرفة.

رسم تصميم مبتكر للوحدات الزخرفية اللانهائية

لا زال تصميم الديكور يحتفظ بمكانته بالرغم من عمره، وذلك من نواحٍ كثيرة، لأنه لا يزال يتم إنشاء العديد من الزخارف في عصرنا على أرضيات المنازل المتطورة، ولا يزال الكثير من الطلاب يتعلمون ويدرسون الأساسيات التي تتعلق بأهم الطرق الصحيحة  لرسم وتصميم الزخرفة، حيث تتنوع أشكال وأنواع الزخارف لكي تناسب الأذواق المختلفة في كل مكان.

التشعب الزخرفي من نقطه سهله

حتى يصبح رسم وتصميم التشعب الزخرفي من خلال نقطة أمرًا يسيرًا، ينبغي أن القيام برسم خطين: بحيث يكون هناك خط رأسي وخط أخر أفقي، وذلك مع المرور بنقطة المركز، ومن ثم يقوم الرسام برسم كلا الخطين بشكل مائل أحد الخطين تكون بدايته من أول الطرف الأيمن في الورقة والثاني تكون بدايته من خلال الطرف الأيسر في الورقة.

الزخرفة الهندسية

لقد استطاعت الزخرفة أن تكون من أبرز وأشهر الأساسيات في مختلف الجوانب الجمالية للكثير من المباني والإنشاءات الإسلامية وما غيرها من أشكال متنوعة، حيث يوجد الكثير من الفنانين والرسامين الذين جعلوا من مجال الزخرفة محل اهتمامهم الأول والأخير، وذلك لكي يتمكنوا من تصميم ورسم زخارف كثيرة أصبحت من بقايا التاريخ، مما لا شك فيه أن الزخارف الهندسية تعتبر واحدًا من ثلاثة أنواع من الزخرفة في ما يسمي الفن الإسلامي، والتي تتضمن زخرفة الخط، وأيضًا الزخرفة النباتية، سواء كانت تلك الزخرفة معزولة أو ترتبط مع تلك الزخرفة التي يطلق عليها غير الشكلية.