بعد انقضاء عام واحد من الزواج دون حمل، عندها يبحث كلا الزوجين عن سبب التأخير، وبعد عمل التحاليل والسونار للكشف على الرحم والكشف على المبيض، والتأكد من سلامة نتائج التحاليل، لذلك تبحث الكثير من السيدات عن دعاء قبل سحب البويضات، ونقدم لكم أهم المعلومات عن سحب البويضات.

دعاء قبل سحب البويضات

لا يوجد دعاء خاص لهذا الغرض ولكن على الانسان المسلم ان يتوجه الى الله بما يريد ويطلب من الله كيفما يشاء بدون تصنع او بحث عن كلام مزين ولكم بعض الايات التي لها علاقة بخلق الانسان .

  • هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ {6}آل عمران.
  • فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وإني أعيذها بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ}.
  • هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لدنك ذرية طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء {38}، فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكَ بيحيى مصدقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّن َالصَّالِحِينَ {39} قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بلغني الكبر وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ {40}، ال عمران.
  • اللهم إني أستودعك أجنتي التي في رحمي، أنت الذي لا تضيع ودائعك يا الله، يا رب احفظهم واحمهم وامسكهم أن يسقطوا.
  • يا الله والذي أمسك السماء أن تقع على الأرض وهي بلا عمد، أمسك ما في رحمي.
  • أنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون، فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء وإليه ترجعون.
  • اللهم يا فعال لما تريد يا مجيب دعوة المضطر إذا دعاك يامن تقول للشيء كن فيكون اللهم يا ذا العرش العظيم.

حجم البويضات قبل السحب

يبلغ الحجم الطبيعي للبويضات في المتوسط ​​وقطر المسام حوالي 22 إلى 24 مم، وتلك هي البويضة الناضجة  وهي الجاهزة للتلقيح وذلك في حالة عدم أخذ أي أدوية للقيام بتكبير البويضات، ولكن بعد العلاج الهرموني، حيث تخضع له النساء ممن يعانين من ضعف في عملية التبويض، أو يعانين من تكيس المبيض، فقد يكون حجم البويضة أقل من 12 مم.

متى يزول ألم سحب البويضات

قد تشعر السيدة ببعض الألم عند سحب البويضات ولكن سرعان ما يزول، وهو ألم يشبه المغص، ويماثل ألم الدورة الشهرية حيث يتراوح وقت الشعور بالألم ما بين 24-48 ساعة بعد عملية جمع البويضات، وفي حال حدث نزيف قوي ينبغي مراجعة الطبيب، ولو كان النزيف قليل فهذا لا يستدعى منك القلق، وفي العموم إذا شعرت المرأة بعدم تحسن حينها ينبغي مراجعة الطبيب.

 

نصائح يوم سحب البويضات

يوم سحب البويضات ينبغي اتباع بعض النصائح لضمان نجاح العملية، وهي كالتالي:

  • يجب الاسترخاء والحصول على قسط من الراحة قبل إجراء العملية.
  • احرصي على قضاء وقت هادئ ومارسي هواياتك قبل المفضلة قبل العملية، حيث يساعدك ذلك على تخفيف التوتر.
  • تناولي غذاءً صحيًا خاص بعلاج مشكلات العقم، والذي يتكون من نسبة كبير من الدهون، ونسبة قليلة من البروتينات، ولا يشتمل على الكربوهيدرات أو السكريات.
  • احرصي على أخذ الفيتامينات الهامة مع الالتزام بتناول العلاجات الهرمونية باستمرار، بالإضافة إلى اتباع إرشادات الطبيب.

مخاطر سحب البويضات

بالرغم من أن مخاطر سحب البويضات تكون ضئيلة، إلا أنه قد ينتج عنها نزيف أو عدوى، إلى جانب تلف في الأمعاء أو في المثانة، كما أنه هناك احتمال ألا يعثر الطبيب على البويضات خلال العملية وقد لا يتم حدوث الحمل، ومن أبرز المضاعفات المحتمل حدوثها هي حدوث تنبيه للمبيض بشكل مفرط، وهي تعتبر استجابة مفرطة تعمل على تحفيز المبايض باستخدام الأدوية.

كم يستغرق تخدير سحب البويضات

لا تستغرق عملية التخدير خلال سحب البويضات وقتًا كبيرًا، والتي يتم فيها نقل البويضات إلى مكانها في الأنابيب الخاصة بها، والتي يتم تجهيزها لعملية التلقيح، كما تستغرق عملية الاستيقاظ بعد العملية من التخدير ما يتراوح ما بين  5 إلى 10 دقائق، وبعدها تعود للوعي خلال 30 دقيقة.

فيديو دعاء قبل سحب البويضات