هل النوم بالزيت على الشعر مضر، سؤال تبحث عنه الكثير من السيدات، لأن بعض أنواع الشعر تحتاج إلى الزيوت الطبيعية وذلك لترطيب الشعر، وخاصةً الشعر الجاف أو الشعر التالف، وهناك أيضًا فروة رأس تحتاج إلى ترطيب عميق، وذلك لتحفيز فروة الرأس على إنتاج الزيوت الطبيعية، حيث يتعرض الشعر للتلف بسبب استخدام الحرارة واستخدام الكيماويات التي تضر الشعر، وعلى الرغم من أن الزيوت الطبيعية مفيدة جدًا في الترطيب العميق، بالرغم من الفوائد المتعددة للزيوت الطبيعية إلا أنها قد تسبب ضررًا على فروة الرأس، وفي ذلك المقال نقدم لكم أهم المعلومات حول هذا الموضوع.

هل النوم بالزيت على الشعر مضر

بالرغم من فوائد استخدام الزيوت الطبيعية الكثيرة إلا وضع الزيت بشكل يومي على الشعر، قد لا تصلح هذه الطريقة لجميع أنواع الشعر، خاصةً إذا كان الشعر يفرز الزيوت بشكل طبيعي، في تلك الحالة يصبح وضع الزيت على الشعر مسببًا أضرارًا لا حصر لها مثل القشرة وغيرها من الأضرار.

هل يجب غسل الشعر قبل وضع الزيت

ينبغي أن يتم تنظيف فروة الرأس من الزيوت العالقة والأوساخ، لذلك يجب غسل الرأس قبل استخدام الزيت، وذلك لكي تحصلي على أقصى استفادة من الزيت، ثم قومي بتجفيف الشعر، بعد ذلك ضعي الزيت في نفس اليوم أو في اليوم التالي بعد تنظيف شعرك قبل أن تتراكم الأوساخ على شعرك مرة أخرى، بعدها قومي بتدلّيك الشعر بالزيت، بعد أن يتم تدفئة الزيت قليلاً ثم دلكيه لمدة ١٠-١٥ دقيقة.

أضرار كثرة الزيوت للشعر

بشكل عام تعد الزيوت الطبيعة من أكثر المنتجات فائدةً للشعر ولكن عندما يتم وضعها على الشعر بشكل يومي فهي بذلك تزداد أضرارها عن فوائدها وهي كما يأتي:

  • يصبح الشعر وفروة الرأس أكثر تعرضًا للقشرة وأيضًا الفطريات: لذلك احرصي على عدم وصول الزيت لفروة الرأس، إلا إذا أردت استخدامه لعمل حمام زيوت للشعر، حيث يتم شطف الشعر في نفس اليوم.
  • جفاف الشعر: حقًا الزيوت تقوم بترطيب الشعر، ولكن عند استعمال بعض من الزيوت الثقيلة على شعرك بشكل يومي يسبب ذلك جفاف الشعر ويؤدي إلى تساقطه كما تتشابك الخصلات، ومن ثم يصعب تصفيفه.

فوائد وضع الزيت على الشعر قبل النوم

إن وضع الزيت على بشكل يومي على الشعر يتطلب منك اختيار النوع المناسب من الزيوت حسب طبيعة شعرك وحسب الغرض من الاستخدام أيضًا، بالإضافة إلى الترطيب، أي هل تحتاجين الزيت لإصلاح شعرك التالف، أو للحفاظ على الشعر مموج بشكل طبيعي، أم أن الشعر مصبوغ وتريدين الحفاظ على لونه باستعمال بعض الزيوت، كل هذه تساؤلات ينبغي أن تعرفي الإجابة عليها قبل استخدام الزيوت، ومن أهم فوائد استخدام الزيوت على الشعر قبل النوم هي المساهمة في نعومة الشعر، بالإضافة إلى ترطيب الشعر ومنحه التغذية اللازمة.

كيف اخلي شعري يستفيد من الزيت

هناك عدد من النصائح يجب اتباعها لكي يستفيد شعرك من الزيوت وهي كما يلي:

  • أولاً عليكِ تمشيط الشعر.
  • ينبغي تدفئة الزيت قبل استخدامه، من ثم قومي بتدليك فروة الرأس باستخدام الزيت الساخن.
  • دلكي فروة الرأس بلطف، حتى تعود الدورة الدموية للشعر.
  • قومي بتوزيع الزيت على الشعر بالكامل لعمل حمام زيت.
  • اتركيه لمدة ساعة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

أفضل زيت لدهن الشعر يومياً

يعد زيت جوز الهند أحد أفضل أنواع الزيوت الطبيعية، والتي يمكن استعمالها على الشعر بشكل منتظم دون الخوف من التسبب في ظهور قشرة الرأس، أو ظهور آثار دهنية، حيث يمتصه الشعر وكذلك فروة الرأس بشكل سريع، وهو مثالي ويناسب جميع أنواع الشعر.

 

فيديو هل النوم بالزيت على الشعر مضر