هل التلقيح الصناعي مؤلم، هو تساؤل تطرح العديد من السيدات ممن تأخر الحمل لديهن، وفي حال تأخر الحمل لديكِ، فربما يقترح الطبيب القيام بإجراء عملية التلقيح الصناعي، وقد ينتابكِ بعض الحيرة وعدم فهم الفارق بين التلقيح الصناعي وبيم الحقن المجهري، فكلاهما يعتبران من التقنيات التي تساعد على علاج العقم وعلاج تأخر الإنجاب، وللإجابة عن سؤال هل التلقيح الصناعي مؤلم، أو هل يحتاج إلى تخدير كالعمليات الجراحية؟ تابعي معنا المقال التالي لمعرفة ما ببالك من أسئلة تقلقكِ.

 هل التلقيح الصناعي مؤلم

يظن البعض أن التلقيح الصناعي مؤلم، ولكن التلقيح الصناعي لا يحتاج إلى تخدير، ولا يسبب لكِ الألم خلال الحقن، ولكن قد تشعرين بعض التشنجات وبعض من الانقباضات في منطقة الرحم وذلك خلال دخول القسطرة، وبعد أن يتم الحقن سرعان ما تختفي تلك التشنجات، وكذلك قد يحدث نزول بعض من الدم، الأمر الذي يعتبر من الأمور الطبيعية فلا تقلقي، ستمر العملية بألم بسيط يمكن تحمله.

الآثار الجانبية للتلقيح الصناعي

هناك بعض من الأثار الجانبية التي تنتج عن التلقيح الصناعي، ومنها ما يلي:

  • قد تعاني المرأة بعد التلقيح الصناعي من صعوبة في التنفس وضيق عند التنفس
  • بالإضافة إلى تعرض المرأة للتقلبات المزاجية وبعض التقلبات العاطفية بسبب الحقن الهرمونية.
  • ويمكن أن تشعرين  بالغثيان والدوار والتقيؤ.
  • يمكن أن تتعرض المرأة لبعضٍ من أنواع العدوى بالإضافة إلى الالتهابات المهبلية بسبب تمرير أبره رفيعة جدًا في المهبل حتى المبيضين، وذلك حتى يتم زرع تلك البويضة المخصبة.

فوائد التلقيح الصناعي

للتلقيح الصناعي العديد من الفوائد، ومنها زيادة فرص الإنجاب، وذلك من خلال تنشيط المبيض حتى يتم زيادة أعداد البويضات التي تكون جاهزة للإخصاب أثناء الدورة العلاجية التي تتم فيها عملية التلقيح الاصطناعي، إلى جانب التعرف علـى التوقيت المناسب للإخصاب، وذلك من خلال متابعة نمو البويضات في جهاز الموجات الفوق صوتية (السونار) من خلال المهبل، كما يتم حقن تلك الحيوانات المنوية خلال التوقيت الملائم للإخصاب.

متى نلجأ للتلقيح الصناعي

سؤال مهم تحتاج إلى إجابته كل السيدات ممكن تأخر حملهن، وخلال هذه الفقرة نتعرف على إجابة السؤال السابق، يمكن أن تلجأ السيدات للتلقيح الصناعي عندما يتأخر الحمل لما يزيد عن أربع سنوات، أو في حال ظهور أي مشكلة عند أحد الزوجين، حيث يتم فصل تلك الحيوانات المنوية وذلك حتى يتم الحصول على حيوانات منوية سليمة وبعد مرور الحيوانات المنوية بعدة إجراءات معملية يتم زرعها في داخل الرحم من خلال وصولها إلى ما يطلق عليه قناة فالوب حيث يتم فيها تلقيح البويضة ثم يتم انغراسها في داخل جدار الرحم.

مين جربت التلقيح الصناعي وحملت

خلال هذه الفقرة نقدم لكم بعض من تجارب السيدات ممن قمن بعملية التلقيح الصناعي وتم حدوث حمل، ومن بين تلك التجارب هي تجربة امرأة أجرت عملية التلقيح الصناعي ثم حملت بعد مرور ثلاث سنوات من تأخر الحمل والحرمان من الحمل لتلك الفترة، لهذا قد نصحها الطبيب المختص بإجراء عملية التلقيح الصناعي، وعندما أجرت العملية نجحت وتم حدوث الحمل في توأم ثم أنجبتهم وقد كانت في قمة السعادة بتلك التجربة لأنه من خلالها عوضها الله بعد مرور سنوات حرمت فيها من الأبناء.

تكلفة التلقيح الصناعي

أما عن تكلفة عملية التلقيح الصناعي، فقد أشار الأطباء أن التكاليف المادية قد ازدادت بسبب ارتفاع سعر الدولار، فهي تبلع حوالي ٢٠٠٠ ريال سعودي في بعض المراكز الخاصة، وتقل تكلفة عملية التلقيح الصناعي في المستشفيات الحكومية، ومن الجدير بالذكر أن تكاليف عملية التلقيح الصناعي تختلف من مركز إلى أخر.

فيديو هل التلقيح الصناعي مؤلم